محرك البحث

بـحـث متـخصص

مدونة تهتم بتسهيل وتبسيط مختلف المعاملات الإدارية وغيرها لتيسير معيشة المواطن المغربي

اخر اخبار قناة العربية

الحصول لأول مرة على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية (بالنسبة للمواطن (ة) الذي لا يتوفر أصلا على بطاقة التعريف الوطنية)




الحصول لأول مرة على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية  (بالنسبة للمواطن (ة) الذي لا يتوفر أصلا على بطاقة التعريف الوطنية)

إن البطاقة التعريف الوطنية وثيقة رسمية تسمح لكل مواطن بإثبات هويته وجنسيته المغربية طوال مدة صلاحيتها (تبلغ 10 سنوات). ومن الإلزامي على كل مواطن بلغ 18 سنة أن يحملها، و إلا فإنه يعرض نفسه للعقوبات المذكورة في المادة 9 من القانون رقم 35.06 المحدثة بموجبه البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية. كما يمكن الحصول عليها ابتداء من سن 16 سنة. فكل من يرغب في الحصول على البطاقة الوطنية يجب إتباع الخطوات أسفله:

أولا: تجمع الوثائق المطلوبة التالية:

·        أربع صور فوتوغرافية للتعريف متشابهة بالألوان حديثة وأمامية وذات خلفية فاتحة اللون، من حجم 3,5 سنتمتر× 4,5 سنتمتر، بوجه مكشوف وبدون نظارات قاتمة.
·        نسخة موجزة من رسم الولادة، أو أي وثيقة قانونية تقوم مقامها (يجب أن يكون الاسم الشخصي والعائلي برسم ولادة المعني(ة) بالأمر وأسماء أبويه(ا) مكتوبة بالعربية وبالأحرف اللاتينية)؛
·        شهادة الإقامة تسلمها، حسب الاختصاص الترابي، مصالح الأمن الوطني أو الدرك الملكي،و في حالة عدم وجودها، السلطة الإدارية المحلية؛؛
·          75 درهما؛
·        ظرف بريدي من الحجم الكبير لتجميع الوثائق فيه؛
·        نظير أو نسخة مصادق عليها من الوثيقة الممنوحة بموجبها الجنسية المغربية، بالنسبة للأجانب الذين اكتسبوا هذه الجنسية؛

ثانيا: الذهاب إلى المصلحة المكلفة بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية التابع لها مقر إقامة المعني(ة) بالأمر لإيداع الملف مقابل وصل مؤرخ.

ثالثا: الذهاب إلى المصلحة المكلفة بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية التابع لها مقر إقامة المعني(ة) بالأمر بعد إدلائه بالوصل فيتم تسليمه بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية الخاصة به.


مصدر المعلومات )الإدارة المعنية(
المديرية العامة للامن الوطني

التوقيع:
تقبلوا مني فائق الشكر والاحترام
اتق الله حيث ما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحوها وخالق الناس بخلق حسن

مرات مشاهدة الصفحة في الأسبوع الماضي

;